منتديات عشيرة الغياث 2010-2016
اهلا بكم في منتديات عشيرة الغياث

منتديات عشيرة الغياث 2010-2016


 
البوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخولالرئيسية
دائما وابدا لا اله الا الله ومحمد رسول الله
تتقدم ادارة منتديات عشيرة الغياث بخالص الشكر والامنتنان لكل من ساهم في رقي ورفعة هذا المنتدى....الاداره
ادارة منتديات عشيرة الغياث ترحب بالاعضاء والزوار الكرام
ادارة منتديات عشيرة الغياث تهنئ الاعضاء والزوار الكرام بحلول العام الجديد وتتمنى لهم دوام الصحه والعافيه.....كل عام وانتم بخير... الاداره •°• •°• •°•
اتصـــل بـــــنا
لأرسال رساله الى مدير الموقع اضغــــط هــــــــنا
ياهو ماسنجر
algyaath@yahoo.com
المواضيع الأخيرة
» ربيع 2017 في الرويشد من تصويري
الأحد يونيو 25, 2017 5:08 pm من طرف هديب رضا الغياث

» قصيده للشاعر محمد عذيمان الغياث قالها عندما توفيت زوجته
السبت فبراير 18, 2017 1:18 pm من طرف نـزال الأجرب

» سلاطين الغضب
السبت فبراير 18, 2017 1:14 pm من طرف نـزال الأجرب

» نسب عشيرة الفضايلة في سوريا
السبت فبراير 18, 2017 7:13 am من طرف نـزال الأجرب

» اهم العشائر في ضمير
السبت فبراير 18, 2017 5:40 am من طرف نـزال الأجرب

» هتلر وبرلين
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:12 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» خلي هجرني تكفى ياموت زرني
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:12 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

»  ﻋﻨﺪﻱ ﺷﺠﺎﻋﺔ
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:11 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» شات غياهيب للجوال
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:11 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» قصده غزليه من (غياثي)
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:10 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» مهم ،، قبل المشاركه،،،، ارجو الدخول
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:09 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» الربيع في حماد وحرة الرويشد 2016 من تصويري
الإثنين مايو 16, 2016 9:29 pm من طرف هديب رضا الغياث

» الربيع في الرويشد 2015 بعدسة هديب الغياث
الخميس مايو 14, 2015 7:50 pm من طرف هديب رضا الغياث

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
الإثنين مايو 19, 2014 8:16 am من طرف البرق

» الربيع في الرويشد 2014 بعدسة هديب الغياث
الأربعاء أبريل 23, 2014 7:54 pm من طرف هديب رضا الغياث

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت سبتمبر 08, 2012 5:28 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
ــــ الرحبه ــــ عبق التاريخ
قصيده للشاعر سعود الغياث الشمري
اول مشاركة
سلاطين الغضب
ديار عشيرة الغياث
وفاء الخيل العربية
يأ بـــعد حـــيي
شارع الوحدات
السبع آيات المنجيات
قصيدة الغياث

شاطر | 
 

 متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعود الشمري
عضـــو مــؤسس
عضـــو مــؤسس
avatar

المؤهل العلمي : جامعي
الدوله : المملكة العربية السعودية
عدد المساهمات : 213
الأوسمه :
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟   السبت أغسطس 06, 2011 4:39 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره

نسمع هذه العبارة و بعضنا لا يدرك ما المقصود بها؟ !
فهي تعني الضرورات الشعرية ، والضرورة الشعرية هي ما وقع في الشعر مما لا يجوز وقوعه في النثر ، وبالتالي فأن الشاعر يجوز له أن يقع في هذه الضرورات حتى لا يختل الوزن الشعري والضرورات الشعرية على النحو التالي :

1- تنوين ما لا ينصرف
كقول امرئ القيس :
ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة ٍ*** فقالت لك الويلات إنك مرجلي

الشاهد ( عنيزةٍ) فهي مصروفة والمقصود بالصرف هنا ( التنوين ) وكلمة ( عنيزة ) ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث ففي النثر لا يجوز لنا تنوينها

2- تنوين المنادى المبني مثل :
ليت التحية لي فأشكرها ***مكان يا جملٌ حييت يا رجل

الشاهد ( جملٌ) حيث نون ( جملٌ) وهو منادى مبني على الضم فيقال في النثر : يا جملُ بضمة واحدة والتنوين بالضم ( ضمتين ) خاصة هنا بالبيت ليستقيم الوزن .

3- مد المقصور كقوله:
سيغنيني الذي أغناك عني *** فلا فقر يدوم ولا غناء

الشاهد ( غناء ) حيث مد الشاعر ليستقيم الوزن وفي النثر تكتب غنى

4- زيادة حرف الإشباع الناتج عن الضم أو الكسر أو الفتح كقوله :
تنفي يداها الحصى في كل هاجرة *** نفي الدراهيم تنقاد الصياريف

الشاهد ( الدراهيم ,الصياريف ) فالياء في الدراهيم والصياريف إشباع لحركتي الهاء والراء والحركة هي ( الكسرة ) وفي النثر ( الدراهم – الصيارف) وعندما تشبع ينتج عنها الياء والضم ينتج عنه الواو والفتح ينتج عنه الألف وهذا خاص بالشعر فقط عند الضرورة ليستقيم الوزن

5- قصر الممدود كقوله :
لا بد من صنعا وإن طال السفر *** وإن تحنى كل عود ودبر

الشاهد ( صنعا ) أصلها صنعاء بالمد لكن الشاعر قصرها هنا ليستقيم الوزن

6- ترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء كقوله :
لنعم الفتى تعشو إلى ضوء ناره *** طريف بن مالٍ ليلة الجوع والخطر

الشاهد (ابن مالٍ) وهو يريد (ابن مالك ) حيث حذف الكاف مع أنه لم يسبق بحرف نداء وهذا خاص بالشعر ليستقيم الوزن

7- ترك تنوين المنصرف ( الذي يستحق التنوين) كقوله :
وما كان حصن ولا حابس *** يفوقان مرداس في مجمع

الشاهد ( مرداس ) فالشاعر هنا لم ينون ( مرداس ) مع إنه غير ممنون من الصرف ( التنوين )

8- قطع همزة الوصل مثل :
إذا جاوز الإثنين سر ، فإنه ، *** بنث وتكثير الحديث قمين

الشاهد ( الإثنين) فالشاعر هنا قطع همزة الاثنين والصحيح في النثر أن اثنين همزة وصل تنطق ولا تكتب لكن الشاعر حقق الهمز ليستقيم الوزن
وتكون همزة الوصل في الحالات التالية :
* الأسماء العشرة : اسم ، ابن ، ابنه ، اثنان ، اثنتان ، امرؤ ، امرأة ، است ، ابنم ، ايم الله والمثنى والمنسوب من هذه الأسماء همزته همزة وصل مثل المثنى: ابنان المنسوب مثل : الاسمية أما ما يجمع من هذه الأسماء همزته همزة قطع مثل : أبناء ، أسماء
* في أمر الفعل الثلاثي مثل: اكتب
* في ماضي الفعل الخماسي المبدوء بهمزة مثل : ارتحل
* في أمر الفعل الخماسي مثل: اِجتهد .
*في مصدر الفعل الخماسي مثل : اجتماع
* في ماضي الفعل السداسي مثل : استخرج
* في مصدر الفعل السداسي مثل : استخراج

9- وصل همزة القطع مثل:
أبوه أبي والأمهات امهاتنا *** فأنعم فداك اليوم أهلي ومعشري

الشاهد ( امهاتنا) حذف الهمزة مع أنها قطع

10-فك المدغم مثل :
الحمد لله العلي الأجلل *** أنت مليك الناس ربا فأقبل

الشاهد ( الأجلل ) والصحيح الأجل بتشديد اللام والتشديد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك فيدغم الأول في الثاني ويصبح حرفا واحدا مشددا

11-إدغام المفكوك مثل:
وكأنها بين النساء سبيكة *** تمشي بسدة بيتها فَتُعي

الشاهد ( فتعي) فأدغم والأصل فك الإدغام فتعيي

12-تقديم المعطوف مثل:
ألا يا نخلة في ذات عرق *** عليك ورحمة الله السلام

الشاهد ( ورحمة الله السلام ) حيث قدم المعطوف ( رحمة ) وأخر المعطوف عليه ( السلام ) والصواب السلام عليك ورحمة الله لكن ليستقيم البيت

13-تحريك المضارع المجزوم أو الأمر المبني على السكون بالكسر لأجل الروي ، والروي هو الحرف الأخير في البيت الذي بنيت عليه القصيدة فيقال :
( ميمية ) و( سنية )
والمثال على تحريك الضارع المجزوم وفعل الأمر المبني على السكون مثل:
ومثلك من كان الوسيـــــــط فؤاده *** فكلــــــــــمه عني ولم أتكلمِ
ولو كنت أدري كم حياتي قسمتها *** وصيرت ثلثيها انتظارك فاعلمٍ

الشاهد ( أتكلم ) فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون لكنه هنا حرك بالكسر لأجل الوزن .

والشاهد الثاني ( اعلم ) فعل أمر مبني على السكون وهنا حرك بالكسر لأجل الوزن

14-تخفيف المشدد مثل :
لي بستان أنيق زاهر *** غدق ، تربته ليست تجفْ

الشاهد ( تجف) فالشاعر خفف والصحيح أن الفاء مشددة

15-تخفيف الهمزة مثل :
هو الله باري الخلقٍ والخلقُ كلهم *** إماء له طوعا جميعا وأعبد

الشاهد ( الباري ) بدون همزة على الياء وهو تخفيف هنا من الشاعر ليستقيم الوزن والصحيح (البارئ)

16-تثقيل المخفف مثل :
أهان دمك فرغا بعد عزته *** يا عمرو بغيُك إصرار على الحسد

الشاهد ( دمك ) فالميم في البيت مشددة والصحيح ( دمْ)

17-تسكين المتحرك مثل :
وقد يقال عثار الرِجل إن عُثرت *** ولا يقال عثار الرجْل إن عُثرا

الشاهد ( الرجل ) في عجز البيت ، حيث سكن الشاعر حرف الجيم والصحيح أنها محركة

18-تحريك الساكن مثل :
تبقى صنائعهم في الأرض بعدهمُ *** والغيث إن سار أبقى بعده الزهَرا

الشاهد ( الزهرا) حيث حرك حرف الهاء بالفتح والصحيح تسكينه

19-تحريك ميم الجمع كما في البيت السابق في ( همُ)

20-حذف حرف من كلمة مثل قول المتنبي :
نحن قوم مِ الجن في زي ناس *** فوق طير لها شخوص الجمال

الشاهد ( مِ) حيث حذف النون من لفظة (من )

هذه الحالات التي تجيز للشاعر تخطي قواعد اللغة ، وهي الحالات المعترف بها لغويا دون غيرها فإذا سمح الشاعر لنفسه بتجاوز حالات غير ما ذكر ، فإن هذا يعتبر عيبا من عيوب الشعر .

تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشيرة الغياث 2010-2016 :: ملتقــــــى الغــــــــــــياث الادبـــــــــــي :: قســـــــم الشــعـــر الشعـــــــبي-
انتقل الى: