منتديات عشيرة الغياث 2010-2016
اهلا بكم في منتديات عشيرة الغياث
منتديات عشيرة الغياث 2010-2016
اهلا بكم في منتديات عشيرة الغياث
منتديات عشيرة الغياث 2010-2016
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشيرة الغياث 2010-2016


 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
دائما وابدا لا اله الا الله ومحمد رسول الله
تتقدم ادارة منتديات عشيرة الغياث بخالص الشكر والامنتنان لكل من ساهم في رقي ورفعة هذا المنتدى....الاداره
ادارة منتديات عشيرة الغياث ترحب بالاعضاء والزوار الكرام
ادارة منتديات عشيرة الغياث تهنئ الاعضاء والزوار الكرام بحلول العام الجديد وتتمنى لهم دوام الصحه والعافيه.....كل عام وانتم بخير... الاداره •°• •°• •°•
اتصـــل بـــــنا
لأرسال رساله الى مدير الموقع اضغــــط هــــــــنا
ياهو ماسنجر
algyaath@yahoo.com
المواضيع الأخيرة
» عشائر البلقاء
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالسبت نوفمبر 27, 2021 6:07 pm من طرف راشد مرشد

» نسب عشيرة الحديد
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2018 2:17 pm من طرف راشد مرشد

» ربيع 2017 في الرويشد من تصويري
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالأحد يونيو 25, 2017 5:08 pm من طرف هديب رضا الغياث

» سلاطين الغضب
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالسبت فبراير 18, 2017 1:14 pm من طرف نـزال الأجرب

» هتلر وبرلين
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:12 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» خلي هجرني تكفى ياموت زرني
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:12 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

»  ﻋﻨﺪﻱ ﺷﺠﺎﻋﺔ
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:11 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» شات غياهيب للجوال
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:11 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» قصده غزليه من (غياثي)
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:10 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» مهم ،، قبل المشاركه،،،، ارجو الدخول
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:09 pm من طرف مجبل الازايده البلقاوي

» الربيع في حماد وحرة الرويشد 2016 من تصويري
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالإثنين مايو 16, 2016 9:29 pm من طرف هديب رضا الغياث

» الربيع في الرويشد 2015 بعدسة هديب الغياث
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالخميس مايو 14, 2015 7:50 pm من طرف هديب رضا الغياث

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالإثنين مايو 19, 2014 8:16 am من طرف البرق

» الربيع في الرويشد 2014 بعدسة هديب الغياث
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالأربعاء أبريل 23, 2014 7:54 pm من طرف هديب رضا الغياث

» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالأربعاء يناير 15, 2014 9:22 am من طرف البرق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 137 بتاريخ الأربعاء يناير 24, 2024 5:18 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
ــــ الرحبه ــــ عبق التاريخ
قصيده للشاعر سعود الغياث الشمري
اول مشاركة
سلاطين الغضب
وفاء الخيل العربية
ديار عشيرة الغياث
شارع الوحدات
يأ بـــعد حـــيي
السبع آيات المنجيات
من باعنا بعناه
مواضيع مماثلة

 

 متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعود الشمري
عضـــو مــؤسس
عضـــو مــؤسس
سعود الشمري


المؤهل العلمي : جامعي
الدوله : المملكة العربية السعودية
عدد المساهمات : 213
الأوسمه : متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ 284619992
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Empty
مُساهمةموضوع: متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟   متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟ Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 4:39 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره

نسمع هذه العبارة و بعضنا لا يدرك ما المقصود بها؟ !
فهي تعني الضرورات الشعرية ، والضرورة الشعرية هي ما وقع في الشعر مما لا يجوز وقوعه في النثر ، وبالتالي فأن الشاعر يجوز له أن يقع في هذه الضرورات حتى لا يختل الوزن الشعري والضرورات الشعرية على النحو التالي :

1- تنوين ما لا ينصرف
كقول امرئ القيس :
ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة ٍ*** فقالت لك الويلات إنك مرجلي

الشاهد ( عنيزةٍ) فهي مصروفة والمقصود بالصرف هنا ( التنوين ) وكلمة ( عنيزة ) ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث ففي النثر لا يجوز لنا تنوينها

2- تنوين المنادى المبني مثل :
ليت التحية لي فأشكرها ***مكان يا جملٌ حييت يا رجل

الشاهد ( جملٌ) حيث نون ( جملٌ) وهو منادى مبني على الضم فيقال في النثر : يا جملُ بضمة واحدة والتنوين بالضم ( ضمتين ) خاصة هنا بالبيت ليستقيم الوزن .

3- مد المقصور كقوله:
سيغنيني الذي أغناك عني *** فلا فقر يدوم ولا غناء

الشاهد ( غناء ) حيث مد الشاعر ليستقيم الوزن وفي النثر تكتب غنى

4- زيادة حرف الإشباع الناتج عن الضم أو الكسر أو الفتح كقوله :
تنفي يداها الحصى في كل هاجرة *** نفي الدراهيم تنقاد الصياريف

الشاهد ( الدراهيم ,الصياريف ) فالياء في الدراهيم والصياريف إشباع لحركتي الهاء والراء والحركة هي ( الكسرة ) وفي النثر ( الدراهم – الصيارف) وعندما تشبع ينتج عنها الياء والضم ينتج عنه الواو والفتح ينتج عنه الألف وهذا خاص بالشعر فقط عند الضرورة ليستقيم الوزن

5- قصر الممدود كقوله :
لا بد من صنعا وإن طال السفر *** وإن تحنى كل عود ودبر

الشاهد ( صنعا ) أصلها صنعاء بالمد لكن الشاعر قصرها هنا ليستقيم الوزن

6- ترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء كقوله :
لنعم الفتى تعشو إلى ضوء ناره *** طريف بن مالٍ ليلة الجوع والخطر

الشاهد (ابن مالٍ) وهو يريد (ابن مالك ) حيث حذف الكاف مع أنه لم يسبق بحرف نداء وهذا خاص بالشعر ليستقيم الوزن

7- ترك تنوين المنصرف ( الذي يستحق التنوين) كقوله :
وما كان حصن ولا حابس *** يفوقان مرداس في مجمع

الشاهد ( مرداس ) فالشاعر هنا لم ينون ( مرداس ) مع إنه غير ممنون من الصرف ( التنوين )

8- قطع همزة الوصل مثل :
إذا جاوز الإثنين سر ، فإنه ، *** بنث وتكثير الحديث قمين

الشاهد ( الإثنين) فالشاعر هنا قطع همزة الاثنين والصحيح في النثر أن اثنين همزة وصل تنطق ولا تكتب لكن الشاعر حقق الهمز ليستقيم الوزن
وتكون همزة الوصل في الحالات التالية :
* الأسماء العشرة : اسم ، ابن ، ابنه ، اثنان ، اثنتان ، امرؤ ، امرأة ، است ، ابنم ، ايم الله والمثنى والمنسوب من هذه الأسماء همزته همزة وصل مثل المثنى: ابنان المنسوب مثل : الاسمية أما ما يجمع من هذه الأسماء همزته همزة قطع مثل : أبناء ، أسماء
* في أمر الفعل الثلاثي مثل: اكتب
* في ماضي الفعل الخماسي المبدوء بهمزة مثل : ارتحل
* في أمر الفعل الخماسي مثل: اِجتهد .
*في مصدر الفعل الخماسي مثل : اجتماع
* في ماضي الفعل السداسي مثل : استخرج
* في مصدر الفعل السداسي مثل : استخراج

9- وصل همزة القطع مثل:
أبوه أبي والأمهات امهاتنا *** فأنعم فداك اليوم أهلي ومعشري

الشاهد ( امهاتنا) حذف الهمزة مع أنها قطع

10-فك المدغم مثل :
الحمد لله العلي الأجلل *** أنت مليك الناس ربا فأقبل

الشاهد ( الأجلل ) والصحيح الأجل بتشديد اللام والتشديد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك فيدغم الأول في الثاني ويصبح حرفا واحدا مشددا

11-إدغام المفكوك مثل:
وكأنها بين النساء سبيكة *** تمشي بسدة بيتها فَتُعي

الشاهد ( فتعي) فأدغم والأصل فك الإدغام فتعيي

12-تقديم المعطوف مثل:
ألا يا نخلة في ذات عرق *** عليك ورحمة الله السلام

الشاهد ( ورحمة الله السلام ) حيث قدم المعطوف ( رحمة ) وأخر المعطوف عليه ( السلام ) والصواب السلام عليك ورحمة الله لكن ليستقيم البيت

13-تحريك المضارع المجزوم أو الأمر المبني على السكون بالكسر لأجل الروي ، والروي هو الحرف الأخير في البيت الذي بنيت عليه القصيدة فيقال :
( ميمية ) و( سنية )
والمثال على تحريك الضارع المجزوم وفعل الأمر المبني على السكون مثل:
ومثلك من كان الوسيـــــــط فؤاده *** فكلــــــــــمه عني ولم أتكلمِ
ولو كنت أدري كم حياتي قسمتها *** وصيرت ثلثيها انتظارك فاعلمٍ

الشاهد ( أتكلم ) فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون لكنه هنا حرك بالكسر لأجل الوزن .

والشاهد الثاني ( اعلم ) فعل أمر مبني على السكون وهنا حرك بالكسر لأجل الوزن

14-تخفيف المشدد مثل :
لي بستان أنيق زاهر *** غدق ، تربته ليست تجفْ

الشاهد ( تجف) فالشاعر خفف والصحيح أن الفاء مشددة

15-تخفيف الهمزة مثل :
هو الله باري الخلقٍ والخلقُ كلهم *** إماء له طوعا جميعا وأعبد

الشاهد ( الباري ) بدون همزة على الياء وهو تخفيف هنا من الشاعر ليستقيم الوزن والصحيح (البارئ)

16-تثقيل المخفف مثل :
أهان دمك فرغا بعد عزته *** يا عمرو بغيُك إصرار على الحسد

الشاهد ( دمك ) فالميم في البيت مشددة والصحيح ( دمْ)

17-تسكين المتحرك مثل :
وقد يقال عثار الرِجل إن عُثرت *** ولا يقال عثار الرجْل إن عُثرا

الشاهد ( الرجل ) في عجز البيت ، حيث سكن الشاعر حرف الجيم والصحيح أنها محركة

18-تحريك الساكن مثل :
تبقى صنائعهم في الأرض بعدهمُ *** والغيث إن سار أبقى بعده الزهَرا

الشاهد ( الزهرا) حيث حرك حرف الهاء بالفتح والصحيح تسكينه

19-تحريك ميم الجمع كما في البيت السابق في ( همُ)

20-حذف حرف من كلمة مثل قول المتنبي :
نحن قوم مِ الجن في زي ناس *** فوق طير لها شخوص الجمال

الشاهد ( مِ) حيث حذف النون من لفظة (من )

هذه الحالات التي تجيز للشاعر تخطي قواعد اللغة ، وهي الحالات المعترف بها لغويا دون غيرها فإذا سمح الشاعر لنفسه بتجاوز حالات غير ما ذكر ، فإن هذا يعتبر عيبا من عيوب الشعر .

تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيده للشاعر سعود الغياث الشمري
» قصيدة الشيب للشاعر محمد عذيمان الغياث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشيرة الغياث 2010-2016 :: ملتقــــــى الغــــــــــــياث الادبـــــــــــي :: قســـــــم الشــعـــر الشعـــــــبي-
انتقل الى: